القائمة الرئيسية

الصفحات

11 استراتيجيات الكتابة للتواصل الفعال

مهارات الاتصال الكتابي مهمة في كل وظيفة تقريبًا. سواء كنت بحاجة إلى إرسال التقارير ، أو المراسلة مع العملاء عبر البريد الإلكتروني ، أو إنشاء شرائح العرض التقديمي ، أو كتابة مقالات لموقعك على الويب أو كتابة شيء أطول وأكثر تعمقًا ، فإن معرفة كيفية التواصل بشكل واضح وفعال في الكتابة يمكن أن يساعدك على الأداء الجيد والتقدم مهنتك. في هذه المقالة ، نشرح 11 إستراتيجية يمكنك استخدامها لكتابة مادة واضحة وفعالة بغض النظر عن الموقف.

استراتيجيات الكتابة الفعالة

إذا كنت ترغب في تحسين مهارات الاتصال الكتابي لديك ، ففكر في هذه الاستراتيجيات لمساعدتك في كتابة مواد واضحة وجذابة:

  1. يقرأ
  2. استهدف جمهورك
  3. استخدم الخطوط العريضة
  4. افتح بقوة
  5. أجب عن الأسئلة 5 Ws & H.
  6. كن بسيطًا ومباشرًا
  7. اختر الأفعال القوية
  8. حد من الصفات والظروف
  9. فهم النداءات الثلاثة
  10. ضع في اعتبارك استخدام الأجهزة الأدبية
  11. مراجعة وتحرير وتصحيح

1. اقرأ

من أفضل الطرق لتصبح كاتبًا جيدًا أن تصبح قارئًا جيدًا. تزيد القراءة المتكررة من مفرداتك وتعرضك لأمثلة من الكتابة الجيدة ويمكن أن تعلمك الإملاء والقواعد وعلامات الترقيم وتقنيات الكتابة الشائعة من خلال التكرار. يمكن أن تساعدك عادة القراءة في التفكير في أساليب الكتابة الفعالة ، والموضوعات التي قد ترغب في الكتابة عنها وكيف يمكنك التفاعل بشكل فعال مع الجمهور.

2. استهدف جمهورك

ربما يكون أهم مفتاح للكتابة الفعالة هو التفكير في من تكتب إليه قبل أن تبدأ. اقض بعض الوقت في تحديد من تريد الوصول إليه من خلال كتاباتك. سيؤثر رأي جمهورك حول موضوعك ، بالإضافة إلى اهتماماتهم وعمرهم وشخصيتهم وموقعهم ومستوى تعليمهم ، على طريقة تفكيرهم وشعورهم بشأن ما توصلهم إليه. اختر أسلوب الكتابة الذي سيكون له صدى لدى جمهورك.



3. استخدم مخططًا تفصيليًا

الكتابة الجيدة لها هدف واضح يتحقق من بدايتها ووسطها ونهايتها. قبل أن تكتب مسودة كاملة ، ضع مخططًا لما تريد توصيله والترتيب الذي ستناقش فيه النقاط الخاصة بك بحيث يكون لكتابتك هيكل واضح وسهل المتابعة. سيساعدك استخدام هذا المخطط أثناء الكتابة على الاستمرار في التركيز على هدفك والتواصل بوضوح.

لكتابة مخطط جيد ، ابدأ بعصف ذهني قائمة بكل ما قد ترغب في قوله في كتاباتك. بعد ذلك ، انظر إلى القائمة واشطب ما قد يكون غير ضروري أو غير ذي صلة أو غير مناسب لجمهورك. خذ العناصر التي تركتها وقم بترتيبها بترتيب منطقي. قد يكون هذا ترتيبًا زمنيًا أو ترتيبًا زمنيًا عكسيًا أو بترتيب تصاعدي للأهمية.

يساعدك قضاء الوقت في كتابة مخطط تفصيلي أيضًا على تحديد مدى قوة حجتك وما إذا كنت بحاجة إلى البحث عن المزيد من الدعم لموضوعك أو إذا كان لديك معلومات كافية لتقديم فكرتك بشكل مقنع.

4. فتح قوي

الجملة الأولى والفقرات القليلة الأولى من أي كتابة هي فرصة المؤلف لإثارة اهتمام القارئ وإشراكه. الافتتاحية الفعالة هي التي تقنع القارئ بمواصلة القراءة. غالبًا ما يكون من المفيد كتابة بقية مقالتك أولاً ، ثم العودة إلى البداية وكتابة مقدمتك أو إعادة كتابتها. إن معرفة كيفية التعبير عن نص رسالتك والنهاية يمكن أن يسهل عليك معرفة كيف يجب أن تبدأ أو كيف يمكنك إنشاء مقدمة مثيرة للاهتمام إلى أهم المعلومات.

تتضمن بعض الافتتاحيات المثيرة للاهتمام حقيقة مفاجئة ، أو حكاية جذابة ، أو إنشاء اتصال شخصي أو مجرد جملة مكتوبة جيدًا. يعتمد أفضل افتتاح لكتابتك على موضوعك وأسلوب ما تكتبه ، مثل ما إذا كانت مقالة أو عرضًا تقديميًا أو عرض تقديمي أو بريد إلكتروني أو تقرير.

5. أجب على الأسئلة 5 و H.

الخمسة Ws و H هم من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف . يساعد التحقق مرة أخرى من إجابتك على كل هذه الأسئلة حول موضوعك خلال كتابتك على ضمان توصيل موضوعك بشكل كامل وواضح. هذه استراتيجية يستخدمها الصحفيون والصحفيون لإعطاء الجمهور التفاصيل الكاملة للقصة.

6. كن بسيطًا ومباشرًا

أحد الأخطاء التي يرتكبها الكتاب غير الفعالين هو محاولة جعل لغتهم منمقة للغاية أو القلق بشأن استخدام كلمات أكبر عندما تعمل كلمة أصغر بشكل جيد. استهدف أسلوبًا وأسلوبًا بسيطًا ومباشرًا وواضحًا وموجزًا ​​من أجل توصيل هدفك بشكل جيد. تضيف كل كلمة وجملة في الكتابة الفعالة قيمة إلى القطعة بأكملها.

قد يكون من المفيد السماح لأفكارك بالتدفق وكتابة كل ما يأتي إليك أثناء كتابة المسودة الأولى ، ولكن بعد ذلك قم بمراجعة مقالتك عن طريق تقليص المحتوى الخاص بك إلى المواد الضرورية فقط. تخلص من أي كلمات وجمل مكررة أو زائدة عن الحاجة أو لا تعزز الغرض من الكل.

من الأفضل عادةً استخدام نبرة مهذبة ومحادثة ، وتجنب أي مصطلحات ، أو كليشيهات ، أو مصطلحات ، أو لغة عامية.

7. اختر الأفعال القوية

نظرًا لأن الأفعال هي الأفعال في الكتابة ، فيمكن القول إنها أهم الكلمات التي يجب اختيارها. تستخدم الكتابة الواضحة والفعالة أفعالًا واضحة وقوية. أثناء الكتابة ، ضع في اعتبارك الأفعال التي يمكنك استخدامها والتي تقدم صورة حية للقارئ.

أحد عناصر استخدام الأفعال القوية هو الكتابة بصوت نشط. في الصوت المبني للمجهول ، يتلقى الشخص الإجراء ، مثل "تم إلقاء الكرة من قبل جيك" ، ولكن في الصوت النشط ، يقوم الشخص بتنفيذ الإجراء ، مثل "رمى جيك الكرة". يمنع استخدام الصوت النشط الكلام ويجعل عمل الجملة واضحًا.

8. حد من الصفات والظروف

الصفات والظروف هي أجزاء الكلام التي تصف أو تعدل الأسماء والأفعال ، على التوالي. في حين أن هذه الكلمات الوصفية يمكن أن تكون مهمة وتوضيح في بعض الأحيان ، فإن الجملة المشوشة بالعديد من المُعدِّلات تشتت انتباه القارئ عن هدفها الرئيسي عند تحرير كتاباتك ، احترس من الصفات والظروف المتكررة وفكر فيما إذا كانت وجهة نظرك قد تكون أوضح بدونها.

9. فهم النداءات الثلاثة

أي اعتبار جدي لكيفية الكتابة بشكل جيد يتضمن دراسة النداءات البلاغية الثلاثة. البلاغة هي فن الإقناع ، وبما أن معظم الكتابة تسعى إلى إقناع القارئ بحقيقة موضوعها ، فإن التفكير في كيفية إقناع القارئ هو جزء مهم من الكتابة الفعالة. النداءات البلاغية الثلاثة هي:

  • روح: هذا هو جاذبية الشخصية. الكتابة ذات الروح القوية مقنعة لأن المؤلف يقدم نفسه على أنه جدير بالثقة وذو مصداقية. يتضمن استخدام الروح إظهار خبرتك في هذا الموضوع ، والتواصل بلغة وهيكل يُظهر معرفتك ويتواصل مع قيم جمهورك.
  • الشعارات: هذا هو مناشدة المنطق أو العقل. عندما تستخدم الحقائق أو الإحصائيات أو الأمثلة المحددة أو غيرها من الأدلة الواضحة لدعم موضوعك ، فإنك تستخدم الشعارات. قم بتحليل ما إذا كانت بنية كتابتك - وكذلك المادة التي تقدمها - معقولة ومنطقية.
  • رثاء: هذا هو نداء العاطفة. يؤدي الاستخدام الفعال للشفقة إلى إثارة مشاعر الجمهور ، مما يجعلهم يشعرون أنهم يتفقون معك أو يريدون ما تريد. يمكن أن تكون Pathos أداة مهمة في التسويق.

10. النظر في استخدام الأجهزة الأدبية

الأجهزة الأدبية هي تقنيات يستخدمها الكتاب لخلق تأثير خاص. يمكن للجهاز الأدبي الفعال أن يجذب انتباه القارئ ، أو يكون لا يُنسى أو يوضح نقطة ما بشكل واضح. التشبيهات والاستعارات والصور والقافية والتكرار والجناس والسجع وعكس الكلمات أو العبارات كلها أدوات أدبية يمكن أن تعزز أسلوبك في الكتابة.

11. مراجعة وتحرير وتصحيح الأخطاء

هذه الخطوات ضرورية للكتابة الجيدة. على الرغم من استخدامها في بعض الأحيان بالتبادل ، إلا أن المراجعة والتحرير والتدقيق كلها خطوات فردية:

  1. مراجعة: هذه هي الخطوة التالية بعد كتابة المسودة الأولى. المراجعة هي عملية النظر إلى العرض الكلي لمسودتك والنظر في التغييرات الجوهرية التي تحتاج إلى إجرائها لتحسينها. تتضمن التغييرات الجوهرية التي يجب مراعاتها عند المراجعة إضافة مادة وإزالة المواد وإعادة ترتيب المواد بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت نغمتك وتفاصيلك تدعم هدفك العام.
  2. تحرير: بعد المراجعة ، قم دائمًا بتحرير كتابتك جيدًا. هذه هي عملية النظر إلى العرض الجزئي من خلال النظر في كفاءة كل جملة وتحديد وتصحيح أي أخطاء في القواعد وعلامات الترقيم والهجاء.
  3. التدقيق اللغوي: التدقيق اللغوي هو الخطوة الأخيرة قبل نشر أو إرسال عملك. إنه مشابه للتحرير ولكنه يتضمن متابعة عملك بتفاصيل أدق للتأكد من أنه جاهز تمامًا للجمهور. قد يتضمن التدقيق اللغوي العثور على أخطاء إملائية أو تعديل التنسيق بالإضافة إلى التحقق المزدوج من أي أخطاء أسلوبية أو نحوية

reaction:

تعليقات